Thursday, May 19, 2011

قال عنه ألبرت آينشتاين لا أصدق ان مشرفة قد مات ، انه ما زال حيا بيننا من خلال أبحاثه آينشتاين العرب





الاسم: على مصطفى مشرفة
اللقـب: آينشتاين العرب
محل الميلاد: مدينة دمياط-جمهورية مصر العربية
تاريخ الميلاد: 11 يوليه 1898
تاريخ الوفاة: 15 يناير 1950

فتح "مشرفة" عينيه فوجد داره منزلاً كريمًا، يُعرف عنه العلم، يجتمع عنده الناس يسألون عن أمور دينهم، ويحتكمون إلى والده في قضاياهم اليومية..
ورغم مشاغل الوالد الكثيرة فإنه كان حريصًا على توفير جزء كبير من وقته في تعليم ابنه الأكبر"عليّ" العلوم المختلفة، فغرس فيه منذ الصغر الدين والخلق الكريم، وحبب إليه العلم والاطلاع في شتى المجالات المختلفة.

ولد الدكتور علي مشرفة في دمياط في 22 صفر 1316 الموافق 11 يوليه 1898، والده هو السيد "مصطفى عطية مشرفة" من مشايخ الدين ومن مدرسة الإمام جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده. كان لأبويه اليسر المادي والجاه الاجتماعي.. فنشأ "علي" على الشعور المرهف بالجمال الذي لم يفقده حبه للخير.. ومصادقة الضعفاء والمساكين.

في عام 1907 حصل "علي" على الشهادة الابتدائية، وكان ترتيبه الأول على القطر.. إلا أن والده توفي في نفس العام تاركًا عليًّا الذي لم يتجاوز الاثنى عشر ربيعًا ربًّا لأسرته المكونة من أمه وإخوته الأربعة..

ولعل هذا هو السر فيما يُعرف عن شخصية الدكتور "علي مشرفة" بالجلد والصبر.. وحب الكفاح. وارتفاع الحس التربوي في شخصيته.

حفظ عليٌّ القرآن الكريم منذ الصغر، كما كان يحفظ الصحيح من الأحاديث النبوية.. كان محافظًا على صلاته مقيمًا لشعائر دينه كما علمه والده، وقد ظلت هذه المرجعية الدينية ملازمة له طوال حياته.. يوصي إخوته وجميع من حوله بالمحافظة على الصلاة وشعائر الدين كلما سنحت له الفرصة.. وقد بدا ذلك جليًّا في خطاباته التي كان يبعثها إلى إخوته وأصدقائه أثناء سفره للخارج.. والتي طالما ختمها بمقولة:
(اعمل وإخوانك للإسلام.. لله). وقد عاش ملازمًا له في جيبه مصحف صغير رافقه في السفر والحضر..

مشواره إلى الأستاذية

في عام 1914 التحق الدكتور علي مشرفة بمدرسة المعلمين العليا، التي اختارها حسب رغبته رغم مجموعه العالي في البكالوريا. وفي عام 1917 اختير لبعثة علمية لأول مرة إلى إنجلترا بعد تخرجه.. فقرر "علي" السفر بعدما اطمأن على إخوته بزواج شقيقته وبالتحاق أشقائه بالمدارس الداخلية.. التحق "علي" بكلية نوتنجهام Nottingham ثم بكلية "الملك" بلندن؛ حيث حصل منها على بكالوريوس علوم مع مرتبة الشرف في عام 1923. ثم حصل على شهادة Ph.D (دكتوراة الفلسفة) من جامعة لندن في أقصر مدة تسمح بها قوانين الجامعة.

وقد رجع إلى مصر بأمر من الوزارة، وعين مدرسًا بمدرسة المعلمين العليا.. إلا أنه وفي أول فرصة سنحت له، سافر ثانية إلى إنجلترا، وحصل على درجة دكتوراة العلوم D.Sc فكان بذلك أول مصري يحصل عليها.

في عام 1925 رجع إلى مصر، وعين أستاذًا للرياضة التطبيقية بكلية العلوم بجامعة القاهرة، ثم مُنح درجة "أستاذ" في عام 1926 رغم اعتراض قانون الجامعة على منح اللقب لمن هو أدنى من الثلاثين.

اعتمد الدكتور "علي" عميدًا للكلية في عام 1936 وانتخب للعمادة أربع مرات متتاليات، كما انتخب في ديسمبر 1945 وكيلاً للجامعة.

نبذة عن حياته العلمية


بدأت أبحاث الدكتور "علي مشرفة" تأخذ مكانها في الدوريات العلمية وعمره لم يتجاوز خمسة عشر عامًا.

في الجامعة الملكية بلندن King’s College، نشر له أول خمسة أبحاث حول النظرية الكمية التي نال من أجلها درجتي Ph.D ( دكتوراه الفلسفة) و Dsc.(دكتوراة العلوم).

دارت أبحاث الدكتور مشرفة حول تطبيقه الشروط الكمية بصورة معدلة تسمح بإيجاد تفسير لظاهرتي شتارك وزيمان.

كذلك.. كان الدكتور مشرفة أول من قام ببحوث علمية حول إيجاد مقياس للفراغ؛ حيث كانت هندسة الفراغ المبنية على نظرية "أينشين" تتعرض فقط لحركة الجسيم المتحرك في مجال الجاذبية.

ولقد أضاف نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الصادر من الشمس؛ إلا أن نظرية الدكتور مشرفة في الإشعاع والسرعة عدت من أهم نظرياته وسببًا في شهرته وعالميته؛ حيث أثبت الدكتور مشرفة أن المادة إشعاع في أصلها، ويمكن اعتبارهما صورتين لشيء واحد يتحول إحداهما للآخر.. ولقد مهدت هذه النظرية العالم ليحول المواد الذرية إلى إشعاعات.

كان الدكتور "علي" أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها في الحرب.. بل كان أول من أضاف فكرة جديدة وهي أن الأيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة.. إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الأيدروجينية ، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة وروسيا..

تقدر أبحاث الدكتور "علي مشرفة" المتميزة في نظريات الكم، الذرة والإشعاع، الميكانيكا والديناميكا بنحو خمسة عشر بحثًا.. وقد بلغت مسودات أبحاثه العلمية قبل وفاته إلى حوالي مائتين.. ولعل الدكتور كان ينوي جمعها ليحصل بها على جائزة نوبل في العلوم الرياضية.

"العلم والحياة" في رؤية الدكتور مصطفى


"خير للكلية أن تخرج عالمًا واحدًا كاملاً.. من أن تخرج كثيرين أنصاف علماء" هكذا كان يؤمن الدكتور مشرفة، وكان كفاحه المتواصل من أجل خلق روح علمية خيرة..

يقول في سلسلة محاضراته الإذاعية(أحاديث العلماء): "هذه العقلية العلمية تعوزنا اليوم في معالجة كثير من أمورنا، وإنما تكمن الصعوبة في اكتسابها والدرج عليها.. فالعقلية العلمية تتميز بشيئين أساسيين: الخبرة المباشرة، والتفكير المنطقي الصحيح" ولقد نادى بأفكاره هذه في كثير من مقالاته ومحاضراته في الإذاعة: مثل: كيف يحل العالم مشكلة الفقر؟ – العلم والأخلاق – العلم والمال – العلم والاقتصاد - العلم والاجتماع.. وغيرها.

كان ينادي دائمًا أن على العلماء تبسيط كل جديد للمواطن العادي حتى يكون على إحاطة كاملة بما يحدث من تطور علمي.. يوجه كلامه إلى العلماء قائلاً:
"ومن الأمور التي تؤخذ على العلماء أنهم لا يحسنون صناعة الكلام؛ ذلك أنهم يتوخون عادة الدقة في التعبير ويفضلون أن يبتعدوا عن طرائق البديع والبيان، إلا أن العلوم إذا فهمت على حقيقتها ليست في حاجة إلى ثوب من زخرف القول ليكسبها رونقًا؛ فالعلوم لها سحرها، وقصة العلم قصة رائعة تأخذ بمجامع القلوب؛ لأنها قصة واقعية حوادثها ليست من نسج الخيال".

فبسط الدكتور مشرفة كتبًا عديدة منها: النظرية النسبية - الذرة والقنابل - نحن والعلم - العلم والحياة.

واهتم خاصة بمجال الذرة والإشعاع وكان يقول: "إن الحكومة التي تهمل دراسة الذرة إنما تهمل الدفاع عن وطنها".

ثقافتنا في نظر الدكتور مشرفة هي الثقافة الأصلية التي لا بد أن نقف عندها طويلاً. ويرى أنه لا يزدهر حاضر أمة تهمل دراسة ماضيها، وأنه لا بد من الوقوف عند نوابغ الإسلام والعرب، ونكون أدرى الناس بها.. فساهم بذلك في إحياء الكتب القديمة وإظهارها للقارئ العربي مثل: كتاب الخوارزمي في الجبر والفارابي في الطب والحسن ابن الهيثم في الرياضة.. وغيرها.

وكان الدكتور مشرفة ينظر إلى الأستاذية على أنها لا تقتصر على العلم فقط، وإنما توجب الاتصال بالحياة.. وأن الأستاذ يجب أن يكون ذا أثر فعال في توجيه الرأي العام في الأحداث الكبرى التي تمر بالبلاد، وأن يحافظ على حرية الرأي عند المواطنين، وآمن الدكتور مشرفة بأن "العلم في خدمة الإنسان دائمًا وأن خير وسيلة لاتقاء العدو أن تكون قادرًا على رده بمثله.. فالمقدرة العلمية والفنية قد صارتا كل شيء.. ولو أن الألمان توصلوا إلى صنع القنبلة الذرية قبل الحلفاء لتغيرت نتيجة الحرب.. وهو تنوير علمي للأمة يعتمد عليه المواطن المدني والحربي معًا".

"إسهاماته"

مشرفة جامعيًّا:
تمتعت كلية العلوم في عصره بشهرة عالمية واسعة؛ حيث عني عناية تامة بالبحث العلمي وإمكاناته، فوفر كل الفرص المتاحة للباحثين الشباب لإتمام بحوثهم.. ووصل به الاهتمام إلى مراسلة أعضاء البعثات الخارجية..

سمح لأول مرة بدخول الطلبة العرب الكلية؛ حيث كان يرى أن:

"القيود القومية والفواصل الجنسية ما هي إلا حبال الشيطان يبث بها العداوة والبغضاء بين القلوب المتآلفة".

أنشأ قسمًا للغة الإنجليزية والترجمة بالكلية.. كما حول الدراسة في الرياضة البحتية باللغة العربية.. صنف قاموسًا لمفردات الكلمات العلمية من الإنجليزية إلى العربية.

يقول المؤرخون: إن الدكتور مشرفة أرسى قواعد جامعية راقية.. حافظ فيها على استقلالها وأعطى للدرس حصانته وألغى الاستثناءات بكل صورها، وكان يقول: "إن مبدأ تكافؤ الفرص هو المقياس الدقيق الذي يرتضيه ضميري".

مشرفة أدبيًا:
كان مشرفة حافظًا للشعر.. ملمًّا بقواعد اللغة العربية.. عضوًا بالمجمع المصري للثقافة العلمية باللغة العربية؛ حيث ترجم مباحث كثيرة إلى اللغة العربية.

كان يحرص على حضور المناقشات والمؤتمرات والمناظرات، وله مناظرة شهيرة مع د/ طه حسين حول: أيهما أنفع للمجتمع الآداب أم العلوم".
نشر للدكتور مشرفة ما يقرب من ثلاثين مقالاً منها: سياحة في فضاء العالمين - العلم والصوفية - اللغة العربية كأداة علمية - اصطدام حضارتين- مقام الإنسان في الكون..

مشرفة اجتماعيًّا:
شارك الدكتور علي في مشاريع مصرية عديدة تشجيعًا للصناعات الوطنية.. كما شارك في إنشاء جماعة الطفولة المشردة.. كان أول من لقن من حوله دروسًا في آداب الحديث وإدارة الجلسات.

مشرفة موسيقيًّا:
كان الدكتور مشرفة عازفًا بارعًا على الكمان والبيانو مغرمًا بموسيقى جلبرت وسلفن، ألف الجمعية المصرية لهواة الموسيقى في سنة 1945؛ وكان من أغراضها العمل على تذليل الصعوبات التي تحول دون استخدام النغمات العربية في التأليف الحديث.

كوّن لجنة لترجمة "الأوبرتات الأجنبية" إلى اللغة العربية.. وكتب كتابًا في الموسيقى المصرية توصل فيه إلى أن جميع النغمات الأخرى في السلم الموسيقي غير السيكا والعراق يمكن إلغاؤها أو الاستغناء عنها.

وفاته......إغتياله.....

تسميم الدكتور مصطفى مشرفة

كان من ضمن العلماء الذين عثروا على جثثهم مغطاة بعلامات الاستفهام. تتسع القائمة لتشمل د. مصطفى مشرفة المتوفى في 16 يناير عام 1950 بطريقة بدائية للغاية بالسم.

وباتت ظروف وفاة د. مشرفة المفاجئة غامضة للغاية, وكانت كل الظروف المحيطة به تشير إلى أنه مات مقتولاً إما على يد مندوب عن الملك فاروق, أو على يد الصهيونية العالمية, ولكل منهما سببه.

قد يكون للنظام الملكي المصري في ذلك الوقت دور في قتله, خاصة إذا علمنا أن د. مشرفة قام بتشكيل جماعة تحت اسم "شباب مصر", كانت تضم عدداً كبيراً من المثقفين والعلماء والطلاب, وكانت تهدف لإقصاء نظام فاروق الملكي وإعلان مصر جمهورية عربية مستقلة. وذاع أمر هذه الجماعة السرية ووصلت أخبارها إلى القصر الملكي، مما يعطي للقصر مبرراً للتخلص من د. مصطفى. أما الصهيونية العالمية فيكفي أن نقول أن نظرتهم للطالبة النابغة د. سميرة موسى لن تختلف عن نظرتهم لأستاذها الأكثر نبوغاً د. مصطفى مشرفة, ولعبت الصهيونية لعبتها القذرة وهي التصفية الجسدية, وكانت نظرة واحدة تعني التخلص منهما ومن أمثالهما.

أحمد حسن زويل 26 فبراير 1946


أحمد حسن زويل (26 فبراير 1946 )، كيميائي مصري -أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999. ولد في دمنهور في جمهورية مصر العربية


الوصف

عالم مصري المولد أمريكي الجنسية شأنه شأن الكثرين من تلك البلد من الطيور المهاجرة التي

والعقول العلمية الفزه التي يقدرها العالم الغربي ويعترف بقيمتها ويوفر لها كل سبل النجاح في

سبيل الاستفادة من الطاقة العلمية من قبلهم والتي بلا شك توفر لهم الازدهار والرخاء والتقدم

العلمي حاز هذا العالم المصري علي العديد من الجوائز العلمية رفيعة المستوي وليس جائزة نوبل

فحسب والتي فاز بها عام 1991 ليكون بذلك احمد زويل ثالث مصري يفوز بتلك الجائزة

أبحاث زويل حاليا تهدف الي تطوير استخدامات أشعة الليزر للإستفادة منها في علم الكيمياء



إنجازاته

من أبرز إنجازات العالم المصري أحمد زويل هو اختراعه لكاميرا تعمل باستخدام الليزر لهاالقدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها و عند التحام بعضها ببعض. وقد ساعدت علي التعرف علي الكثير من الأمراض بسرعة كما أن له العديد من براءات الاختراع للعديد من الأجهزة العلمية. و من أهم منجزاته هو أنه أصبح عضواً في الأكاديمية الأمريكية للعلوم في سن الثلاثة و الأربعين.


الجوائز التي حصل عليها

جائزة ألكسندر فون همبولدن منألمانيا الغربية و هي أكبر جائزة علمية هناك .
جائزة باك وتيني من نيويورك.
جائزة الملك فيصل في العلوم و الفيزياء عام 1989 .
جائزة في الكيمياء عام 1993.
جائزة بنجامين فرانكلين عام 1989 على عمله في دراسة التفاعل الكيميائي في زمن متناهي الصغر (Femto-Second) يسمى femtochemistry.
جائزة نوبل للكيمياء لإنجازاته في نفس المجال عام 1999. نص قرار الأكاديمية :
The Royal Swedish Academy of Sciences has awarded the 1999 Nobel Prize in Chemistry to Professor Ahmed H. Zewail, California Institute of Technology, Pasadena,USA

الجائزة الأمريكية ( أهداها الرئيس بيل كلينتون )
انتخبته الأكاديمية البابوية ، ليصبح عضوا بها و يحصل على وسامها الذهبي عام 2000 .
جائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية في الكيمياء .
جائزة " كارس " من جامعة زيورخ ، في الكيمياء و الطبيعة ، و هي أكبر جائزة علمية سويسرية .
انتخب بالإجماع عضوا بالاكاديمية الأمريكية للعلوم .
وضع اسمه في قائمة الشرف في الولايات المتحدة الأمريكية .
كرمته مصر ، و حصل على عدة جوائز مصرية منها قلادة النيل العظمى وهي أعلى وسام مصري ، و أطلق اسمه على بعض الشوارع و الميادين
الرئيس الأمريكي باراك أوباما إختاره ضمن مجلسه الإستشاري للعلوم والتكنولوجيا.

كتب الدكتور زويل

يوجد كتابان معروفان للمؤلف وهما :كتاب رحلة عبر الزمن .. الطريق إلى نوبل
كتاب عصر العلم : وقد تم اصدراه في العام 2005 وخلال عام وتم طباعة 5 طبعات منه ، حيث نفذت الطبعة الأولى منه خلال ساعتين من اصداره.

حاليا

يعيش البروفيسور زويل حالياً في سان مارينو بولاية كاليفورنيا، و هو أستاذ كرسي لينوس باولينج في الكيمياء الفيزيائية و أستاذ الفيزياء في كالتيك ، وهو متزوج من السيدة ديما زويل وهي تعمل طبيبة، وتم اختياره ليكون عضواً في المجلس الاستشاري في جامعة الملك عبد الله للعلوم و التقنية في المملكة العربية السعودية .





الفيمتو :


ان الفرع الجديد في العلم وهو ثانية الفيمتو تم إكتشافه عام 1988 بعد العديد من الابحاث والتجارب التي أجريت في معامل الأبحاث بجامعة كالتك بولاية كاليفورنيا الأمريكية, وهذا الاكتشاف المذهل سيتم إستخدامه بكثرةفي العديد من المجالات مثل الطب, الاليكترونيات, علوم الفضاء, الكيمياء, الفيزياء وغيرها .

إن إسهام دكتور زويل بهذا الاكتشاف المذهل يستحق ان ينال عنه جائزة نوبل للكيمياء لأنه مكننا لأول مرة أن نلاحظ بالتصوير البطئ ما يحدث خلال أي تفاعل الكيميائي وبذلك نستطيع أن نشرح العديد من المعادلات والصيغ الكيميائية الصعبة .التي لم نفهمها من قبل مثل معادلة فانت هوف التي نال عنها جائزة نوبل .

إن ثانية الفيمتو تستخدم حاليا في مختلف أنحاء العالم لفهم ميكانيكية التفاعلات الكيميائية التي تحدث عند إذابة أي من الموادالكيميائية المختلفة في السوائل أو لتطوير أنواع جديدة من المواد الصناعية لإستخدامها في الاليكترونيات كما تستخدم في مجالات البحث الخاصة بدراسة الأنظمة البيولوجية المختلفة .

إن معرفة ميكانيكية التفاعلات الكيميائية تساعدنا أيضا علي التحكم فيها حيث ان بعض التفاعلات الكيميائية التي نقوم بها لإنتاج مادة معينة قد ينتج عنها بعض التفاعلات الاخري الغير مرغوب فيها والتي يجب ان يتبعها عمليات التنظيف والفصل .لإستخراج المادة المطلوبة فقط ولكن إذا أمكننا التحكم في التفاعلات الكيميائية سنستطيع أن تجنب هذه التفاعلات الغير مطلوبة
إن كيمياء الفيمتو قد غيرت نظرتنا للتفاعلات الكيميائية فبإستخدام ثانية الفيمتو نستطيع ان نري تحركات الذرات كما تخيلناها .قبل ذلك بإستخدام كاميرا خاصة فائقة السرعة .

ويستخدم العلماء حول العالم الآن ثانية الفيمتو في دراسة وتحليل العديد من المواد الكيميائية بمختلف أشكالها السائلة والصلبة والغازية وتفاعلاتها مع بعضها البعض وتطبيقاتها تغطي العديد من المجالات بدءا من دراسة العوامل المساعدة في التفاعلات الكيميائية وكيف يتم تصميم المكونات الاليكترونية للجزيئات ووصولا الي أدق العمليات المتعلقة بالحياة مثل الطب وكيفية .تطويره في المستقبل .

إن المزيد من البحث والدراسة في هذا المجال سيساعد علي إكتشاف فوائد اخري له وعلي التفسير الدقيق لجميع المفاهيم الهامة في الكيمياء مثل الإتحاد والإنفصال بين المواد الكيميائية وغيرها من المفاهيم الهامة الاخري .

إن استخدام الكاميرا الفائقة السرعة التي استخدمها الدكتور أحمد زويل يجعل مشاهدة التفاعلات الكيميائية أثناء حدوثها ممكنا كما يستطيع المتفرج ان يشاهد مشهد الإعادة للكرة في المباراة بالتصوير البطئ .

وهذه التقنية تساعدنا أيضا علي تفسير أسباب حدوث بعض التفاعلات الكيميائية وأسباب عدم حدوث بعضها كما يمكننا تفسير سبب تأثر تلك التفاعلات من حيث سرعتها ونتائجها بالحرارة .

آراء :


قال أحد زملاؤه في جامعة كالتك ” إن كيمياء الفيمتو قد صنعت تاريخا جديدا في مجال الكيمياء, إن عمله قد أعطي واقعية لأهم المفاهيم الكيميائية مثل كيفية الإتحاد بين جزيئات العناصر الكيميائية وكيف يتم تفككها , فبينما قام العالم بولينج بدراساته الرائدة في علوم الهندسة والأشكال الهندسية فإن أحمد زويل يعتبر رائدا في دراسة الأهمية الشديدة للوقت والحركة في الأتحادات الكيميائية” .
وقال عنه زميل أيضا في جامعة كالتك “إن معظم العلماء إذا حالفهم الحظ خلال حياتهم العلمية يستطيعون الإضافة الي المعلومات والمعرفة في مجال عملهم بحيث يفيدوا غيرهم من المهتمين بهذا المجال, ولكن الإنجاز الأكثر ندرة والأعظم أثرا في حياة العالم هو إسهامه في تغيير طريقة تفكير الناس تجاه موضوع معين, وأحمد زويل قد إستطاع بعلمه ونبوغه تحقيق هذا الإنجاز الهائل في مجال الكيمياء” .

كما قال عنه دافيد بالتيمور أستاذ علم الأحياء و رئيس جامعة كالتك “أن جامعة كالتك تعيش الآن عاما من النجاح والتفوق والسعادة وذلك بسبب حصولها علي المركز الأول هذا العام بين جامعات الولايات المتحدة الامريكية كما ان من بين أعضاءها العالم الأول في الكيمياء لهذا العام الدكتور أحمد زويل” .

وقال عنه رودلف ماركوس أستاذ الكيمياء بجامعة كالتك والفائز بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1992 ” ان عمل زويل قد غير نظرة العلماء الي ديناميكية التفاعلات الكيمياء تغييرا جذريا, فإن دراسة الأحداث والتفاعلات الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية التي تحدث في ثانية الفيمتو يعتبر أعظم إنجاز للإنسان خلال القرن الماضي” .

وقال عنه عمرو موسي وزير الخارجية المصري ” إن إنجازا الدكتور زويل لا يمكن أن يوصف إلا أنه رائعا, وأضاف أن الدكتور زويل يستحق هذه الجائزة عن جدارة ويستحق كل التقدير والتكريم, وان الدكتور زويل يعتبر قدوة لكل مصري وعربي وأن عمله يحفز كل العلماء المصريين علي الاحتذاء به لتقديم المزيد والمزيد من التقدم العلمي” .

وقالت عنه الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم ” إن الدكتور أحمد زويل الذي يحمل الجنسية المصرية والأمريكية قد فاز بالجائزة لأنه إستطاع ان يظهر للعالم انه من الممكن بإستخدام تكنولوجيا الليزر الحديثة مشاهدة ومراقبة الذرات وهي تتحد لتكوين جزيئات أثناء التفاعل الكيميائي, وأن دراساته الرائدة في مجال التفاعلات الكيميائية قد أضافت الكثير لعلم الكيمياء والعلوم المرتبطة به وذلك منذ أواخر عام 1980 التي شهدت ولادة اكتشافه المذهل كيمياء الفيمتو بإستخدام كاميرات خاصة فائقة لسرعة لتصوير التفاعلات الكيميائية أثناء حدوثها” .

كما قالت الاكاديمية ” أن اكتشاف الدكتور أحمد زويل مكننا من رؤية حركة الذرات كما تخيلها العلم وأنها لم تعد غير مرئية لنا .مما يعد إضافة غير مسبوقة لهذا لعلم الكيمياء” .

الوظائف الحالية :

يشغل الدكتور أحمد زويل حاليا العديد من الوظائف العلمية المرموقة, فهو الأستاذ الأول للكيمياء الفيزيائية بجامعة لينوس بولينج وأستاذ الفيزياء في جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير معمل علوم الجزيئات بالمعهد القومي الأمريكي للعلوم وأخيرا فهو يعمل كمحرر للعديد من المقالات والكتب والمراجع في مجال الكيمياء الفيزيائية .
وهو عضوا في الأكاديمية الأمريكية القومية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون وأكاديمة العالم الثالث للعلوم في إيطاليا والأكاديمية الأوروبية للعلوم والفنون والانسانيات في فرنسا .
تعيين دكتور زويل مع أخرين كمستاشر علمي للرئيس أوباما .


Tuesday, May 17, 2011

انهارت مملكة مصر القديمة؟لماذا


فكري حسن قدم تصورا لما حدث في مصر قبل أربعة آلاف سنة


ـ "كشوف قديمة" هو عنوان برنامج مسلسل جديد تعرضه بي بي سي يبحث في انهيار بعض الحضارات القديمة. وقد بحثت إحدى حلقات البرنامج في الكارثة المناخية التي ضربت مملكة مصر القديمة

إن مصر العليا كلها تموت من الجوع إلى درجة أن الناس كانوا يأكلون أطفالهم

كتابة هيروغليفية-مقبرة أنختيفي حاكم إدفو


انهارت أول حضارة مصرية عظيمة قبل أربعة آلاف ومئتي سنة

وقد بنى فراعنة تلك المملكة المصرية القديمة أقوى ميراث في العالم القديم وهو أهرامات الجيزة

لكن بعد حوالي ألف عام من الاستقرار، تدهورت السلطة المركزية وانحدرت الدولة نحو الفوضى لمدة تربو على المئة عام

وظل جدل عارم يدور حول ما حدث وسببه. وحاول البروفيسور فكري حسن، من جامعة لندن بالمملكة المتحدة، أن يحل اللغز بتجميع الأدلة العلمية ليكون صورة عما حدث

واستلهم فكري حسن فكرته من مقبرة غير مشهورة في جنوب مصر دفن فيها الحاكم المحلي لمدينة إدفو أنختيفي، وتقول الكتابة الهيروغليفية الموجودة على المقبرة إن مصر العليا تموت من الجوع إلى درجة أن الناس كانوا يأكلون أطفالهم




النيل كان محور كل التغيرات




وبينما قال علماء مصريات آخرون إن الكتابة الموجودة على القبر كانت خيالا ومبالغة، يصر فكري حسن على إثبات أن الكتابة كانت حقيقية ودقيقة. وكان لزاما عليه أيضا أن يجد سببا لتلك المأساة

ثنايا كهف

وكان فكري حسن متأكدا أن النيل، وهو النهر الذي تمحورت حوله الحياة في مصر، ضالع في المسألة

ويقول إنه كان مدفوعا من البداية بأن للموضوع علاقة بالظروف البيئية التي عاشها المصريون وقتها

ودرس البروفيسور المصري السجلات الدقيقة المحفوظة في مقياس النيل منذ القرن السابع الميلادي عن فيضان النيل، وفاجأه الاختلاف الضخم في حجم فيضان النيل من سنة إلى أخرى، وهي الفيضانات التي كانت محورية لري الأراضي الزراعية

وبرزت أمام الباحث مشكلة عدم وجود سجلات تغطي الفترة موضوع البحث، أي عام ألفين ومئتين قبل الميلاد، لكن اكتشافا جديدا في إسرائيل أحرز تقدما في هذا الصدد

فقد وجدت ميرا بار ماثيو سجلا فريدا للمناخ العالمي في تلك الفترة موضوعا بين ثنايا كهف بالقرب من تل أبيب




فكري حسن أصر على أن كتابات المقبرة حقيقية




وتظهر تلك السجلات أن انخفاضا حادا في هطول الأمطار، بنسبة عشرين في المئة حدث في تلك الفترة وهو أضخم حدث مناخي خلال خمسة آلاف سنة. وقد حدث سنة ألفين ومئتين قبل الميلاد بالتحديد

واحتاج فكري حسن إلى إثبات آخر من حدث مناخي عالمي يكون على صلة بانهيار المملكة القديمة، إذ إن إسرائيل ومصر مختلفان مناخيا. وبالفعل حصل على الإثبات من مصدر غير متوقع

فقد بحث الجيولوجي جيرارد برنارد من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة عن أدلة مناخية في جبال جليد أيسلندا التي انصهرت أثناء انتقالها نحو الجنوب، مخلفة قشورا من رماد بركاني على قاع المحيط

بحيرة جافة

وكانت الفكرة الأساسية تتمثل في أن المسافة التي انتقلتها الجبال قبل ذوبانها تعطي مؤشرا عن برودة الجو وقتها

وكشفت آثار قاع المحيط عن حدوث نوبات متعاقبة منتظمة من البرد القارس في أوروبا كل ألف وخمسمئة عام، وتستمر لمدة مئتي عام. وإحدى تلك النوبات المسماة بالعصور الجليدية الصغرى حدث عام ألفين ومئتين قبل الميلاد

واهتم زميل آخر لجيرارد، بيتر ديمينوكال، بسجلات المناخ العالمي في الفترة ذاتها بالضبط

وشملت الدراسة السجلات الخاصة بكل شيء، من غبار طلع النبات إلى الرمل. وأظهرت تغيرا مناخيا حادا من إندونيسيا إلى البحر المتوسط، ومن جرينلاند إلى أمريكا الشمالية

وأكد العلماء كل ما اعتقده البروفيسور فكري حسن: تغير مناخي حاد سبب مأساة إنسانية واسعة النطاق قبل أربعة آلاف ومئتي عام، وهي مأساة نكتشفها الآن للمرة الأولى

وعوداً إلى مصر، أراد الباحث المصري أن يضع اللبنة الأخيرة متمثلة في دليل مباشر على التغير المناخي الشديد الذي أصاب النيل في تلك الفترة

وقد وجده الباحث حين اكتشف عن طريق الحفر في قاع بحيرة قارون التي يغذيها أحد روافد النيل أن البحيرة جفت تماما في تلك الفترة، وهي المرة الوحيدة في التاريخ التي جفت فيها تلك البحيرة

وأخيرا شعر فكري حسن أنه أثبت أن الكتابات الموجودة على مقبرة أنختيفي كانت حقيقية، وبالتالي فإن الطبيعة هي التي سببت المأساة

منقول عن الدكتور فكرى حسن

Saturday, March 13, 2010

how to make all people love you !!!!

1_ابدا بالسلام علي الاخرين فبالسلام تطمئن القلوب 2_ابتسم فالابتسامه لها مفعول السحر وبها تستميل القلوب 3_اظهر التقدير والاهتمام بالطرف الاخر 4_شارك الناس افراحهم 5_حاول ان تساعد الاخرين

6_عليك العفو عن الزلات والتسامح 7_اسال عن الغائب 8_لاتبخل بالهديه فلها قيمه معنويه حتي لو قل ثمنها 9_اظهر الحب وصرح به فكلمات الود تأسر القلوب 10_تفنن في النصيحه ولا تجعلها فضيحه 11_حدث الناس في اهتمامتهم 12_كن متفائلا وابعث البهجه في من حولك 13_امدح الاخر اذا كان يستحق المديح ولكن لاتبالغ 14_اختار وانتقي كلماتك فالكلمه الحسنه تجذب الاخر 15_تواضع فالناس تنفر من الذي يستعلي عليهم 16_لاتتصيد عيوب الاخرين وانشغل باصلاح عيوبك 17_تعلم فن الانصات فالناس تحب من ينصت لهم 18_وسع دائرة معارفك واكتسب كل يوم صديق 19_اعمل علي توسيع اهتماماتك وتخصصاتك 20_اذا قدمت معروفا لاتنتظر المقابل

Monday, January 11, 2010

Color Meanings


Colors are more than a combination of red and blue or yellow and black. They are non-verbal communication. Colors have symbolism and color meanings that go beyond ink. As you design brochures, logos, and Web sites, it is helpful to keep in mind how the eye and the mind perceive certain colors and the color meanings we associate with each color.
Physical and Cultural Color Reactions
Sometimes colors create a physical reaction (red has been shown to raise blood pressure) and at other times it is a cultural reaction (in the U.S. white is for weddings, in some Eastern cultures, white is the color for mourning and funerals). Colors follow trends as well. Avocado, a shade of green, is synomous with the 60s and 70s in the minds of some consumers.

Color Relationships
In addition to understanding color meanings, it helps with mixing and matching colors to know the relationship of adjacent, harmonizing, contrasting, and complementary colors. The subject is more fully explained in this Color Basics article. But below is a brief synopis:

Adjacent or harmonizing colors appear next to each other on the color wheel. Harmonizing colors often work well together but if too close in value they can appear washed out or not have enough contrast. A harmonizing trio could be something like blue, light blue, and cyan or perhaps red, orange, and yellow.
Contrasting colors are separated from each other by other colors -- they come from different segments of the color wheel. The further apart, the more the contrast. Red (from the warm half of the color wheel) contrasts with green and blue (from the cool half of the color wheel). Shades of purple contrast with shades of green. Contrasting colors that are directly opposite each other on the color wheel may be described as clashing colors -- see the description for complementary. Despite the name, colors that clash are not always a bad combination if used carefully. They provide great contrast and high visibility.
Complementary colors are on opposite sides of the color wheel -- they are each half of a pair of contrasting colors. For example, blue is a complementary color to yellow. Green is complementary to purple and magenta. A pair of complementary colors printed side by side can sometimes cause visual vibration (clash) making them a less than desirable combination. However, separate them on the page with other colors and they can work together. Note the spelling. These are not complimentary colors. They don't always flatter (compliment) one another but they do complete (complement) each other.
On each of the cool, warm, mixed, and neutral pages are links to profiles of specific groups of colors with descriptions of their nature, cultural color meanings, how to use each color in design work, and which colors work best together.

On the next few pages we'll explore the color meanings of four different groups of colors.

Cool Color Meanings (calming): Blue, Green, Turquoise, Silver
Warm Color Meanings (exciting): Red, Pink, Yellow, Gold, Orange
Mixed Cool/Warm Color Meanings: Purple, Lavender, Green, Turquoise
Neutral Color Meanings (unifying): Brown, Beige, Ivory, Gray, Black, White

Wednesday, November 18, 2009

It's Really nice position view



I saw these photo in one of photo sites and love it because it very attractive color and pose of view, it toked by professional photographer
""took_her_nowhere""

photoed by Andreaspuh

Saturday, June 27, 2009

ياللهول


حياة الانسان فى تغير دائم و مادمنا نحيا فنحن نتغير, فلا استطيع ان اتصور حياة انسان بدون ان يراجعها سواء كانت هذة الحياة لفرد او لمجموعة افراد , و لهذا كانت المراجعه عملا شاقا يؤدية الانسان , يكون فية حكم محايد يسائل غيرة ويستمع لشهادة الظروف و الاقدار .

ومن هنا اود ان اقول من تنازل عن هذا فقد تنازل عن الشرط المادى و المعنوى للحياة الانسانية وتنازل عن حريتة و نبلة و كرامتة ووعية الانسانى .

وان كان فان ثمن التنازل عن الشرط الانسانى اسى بكثير من الالتزام بة لكنة مشروط بوعى الانسان انة انسان , و لكنى او ان اوضح اهمية المراجعة فهى هنا مسألة حياة او موت فأنها تساعدنا على التعلم من ما مضى بنا ز

وبعد هذا ان لنا ان نراجع و نسال ماذا حل بالثقافة المصرية فى السنوات الاخيرة؟

ان الابداع المصرى يتراجع و ينحصر فى كل المجالات و التراجع لم يتوقف على إنخفاض القيمة الفنية لبعض الاعمال فقط بل ايضا الى الدور التى كانت تنهض بة الثقافة فى حياتنا العامة.

ولذلك دعونا نرجع الى ماضينا لنقيم حاضرنا... ونقيم حاضرنا لنحسن مستقبلنا .

فى الماضى كان كتاب لقاسم امين يغير المجتمع و ينقلة من عصر الى اخر , كان العقاد ايضا قادر على ان يحطم اكبر رأس فى البلاد "الملك فؤاد" اذا اعتدى على الدستور,واذا قمنا بمقارنة ما كنا ننتهجة فى أوائل القرن الماضى و ما ننتهجة الان لوجدنا انفسنا حائرين, فى الماضى لم لم يكن فى مصر وزارة ثقافة ولا هيئة كتاب ولا صحف مثل اليوم !!! وكان عددنا لا يزيد عن ثمانية عشر مليون , اما الان و نحن لدينا كل هذة دور النشر و كل هذة التكنولجيا الرهيبة و هذا العدد الهائل من الافراد فماذا حل بنا ؟!

هل كان لهزيم 1967 او كما يقولون عليها النكسة و دور الحكم العسكرى التى تعيش فية المحروسة منذ نصف قرن تأثير علينا !!

ليست الثقافة وحدها ..... بل انة الوطن بكل ما فية اين كل هؤلاء الان( سيد درويش, زكريا احمد, ام كلثوم, عبدالوهاب, العقاد, طة حسين, توفيق الحكيم, احمد شوقى, بيرم التونسى...............)وددت لو اقول ان القلم اما ان يبدع ويرسم وينحت ويؤثر فى الناس و أما ان يجف حبرة و يحرم الناس منة.

فالرقابة على الثقافة و الفن و الابداع التى تتبعها النظم الشمولية بصدد مصادرة حقوق الافراد بدعوى انها تتعارض مع حقوق الجماعة التى ستصادرها هى الاخرى بحجة العمل على تقوية الدولة و حماية مصالحها.

فما فائدة القفص الذهبى اذا كان البلبل قد كف عن الغناء؟!!

فياللهول, كما كان يقول يوسف بك وهبى !

اهم ما فى البشر القلوب والقلوب انواع.......................


يعتبر أهم مافى الانسان القلب فقلب كل شيىء هو لبه وأساسه ولكن هل فكرت يوما ما هى هذه الأنواع القلوب تعالوا نتعرف سويا على أهم أنواع القلوب

قلب جائع
يفتقد الحب والحنان.. ويبحث عنه في كل مكان.. سواء في قصص الحب الغابرة أم في أحاديث هذا الزمان.. ولا يقنع بذرات الحب القليلة
فهو متعطش الى حد الارتواء
ومندفع الى حافة الاغواء
*******
قلب طيب
يمسح خطايا الآخرين بكل سهولة
ويرى بأن الدنيا أكبر من كلمة سيئة وقعت وقت جدال.. أو تناهت الى مسامعه بعد محاورة أو مجالسة مع بعض الأشخاص
ويحاول قدر استطاعته ترك بسمة نقية على وجهه حتى لا تلمح بقية العيون كمية الطعنات التي تلقاها بسبب كرم أخلاقه.. وشر الآخرين
*******
قلب محترق
ملتاع على طول البعد عن الوطن والاحباب
لا يكاد يبني في نفسه أدوارا جديدة من الحياة حتى تتكسر مجاديفه بفعل قسوة الواقع وتلاطم الذكريات
فيبقى في مكانه.. ذو أحلام مستقبلية كثيرة
ولكن.. ذو لذة ماضية وشوق قديم أكثر
*******
قلب يائس
انتحرت فيه الأماني.. وضاعت منه كل الأحلام لأنه فقد الدرب الصحيح لشاطئ الأمان
وابتعد كثيرا -بسبب طيشه- عن ملامح العمران
فخسر نفسه واهله وجماعته.. ولم يبق هناك مجالا للتسامح معه أو حتى للغفران
*******
قلب محب
يملك في قاموسه أبجدية خاصة عجزت عن كتابتها كل الأقلام.. وحارت في معانيها كل الأنفس والأذهان
به من المشاعر ما يكفي لاحياء كل النفوس الجامدة.. وما يغرق كل المدن الميتة
وله من المعجبين ما لا يعد ولا يحصى لانه يمدهم -بكل ايثار- بعضا مما عنده.. ويعطيهم جزءا مما احتواه
*******
قلب أحمق
لا يعي ما يدور حوله.. ولا يعترف بأخطائه
فكل همه الاستمتاع بما يدور في محيطه وأخذ كل ما يستطيعه حتى ولو كان ذلك بوسائل غبية تحطم أنقى الأنفس.. وتقتل أعظم الأشخاص
*******
قلب مسافر
لا يقبع في مكان واحد.. وليس له انتماء لأي شيء.. فكل ما يراه يكون متعة للعين فقط.. ولا تربطه بالواقع أية صلات أو روابط
لذلك يشعر بالغربة كلما حاول الارتماء في حضن الطبيعة
أو كلما حاول ذرف الدموع على بعض ما يصيبه
لانه ببساطة لا يملك من يقف الى جانبه ويواسيه على ما هو فيه
*******
قلب جارح
يلقي من الكلمات ما يخدش كل ما هو جميل
وله من التصرفات ما يؤلم كل من به محيط
ولا يشعر باللذة الا بعد أن يمارس سلطته العليا دون الانتباه الى ان ما يفعله يجعل أحبابه حطاما لا يقدرون على التفاعل أو حتى الابتسام
*******
قلب مظلوم
عانى من تقاليد المجتمع ونظراته المجحفة
ما جعله فأرا يخاف من مواجهة الخيال
لديه طاقة كبيرة واحلام كثيرة كانت من الممكن ان تحدث تغييرا في معالم طريقة.. ولكنها -وللأسف- ظلت محبوسة بين مطرقة الخجل وسندان الأهل
*******
قلب ميت
لا يشعر بأي شيء.. ولا يكترث لأي أمر
فكل ما يراه سواد في سواد.. وكل ما يحلم به ان يأكل وينام.. دون الولوج في بقية الأحداث اليومية الجميلة التي تشغل بال الناس
والانكى من هذا كله انه يحاول بسط نفوذه على كل الأنام.. ويمشي -لتحقيق ذلك- بأقدام حديدية على الورود الحمراء دون ابداء الندم.. أو حتى محاولة الالتفات لتقديم الاعتذار
*******
قلب مؤمن
قانع بقضاء الله وقدره.. صابر على البلاء
حامد وشاكر للنعم الكثيرة التي منحها الله له
صامد في وجه التحديات التي يجد نفسه فيها.. ومحاولا بكل ما يستطيع غرس بذرة الخير في طريقه.. والمحافظة على نفسه وجوارحه
فاللهم اجعلنا من القلوب المؤمنة آمييين

Monday, February 16, 2009

The reason that make USA enter to the World War 2


It all happened so quickly. At 7.55am on Sunday 7 December 1941, the first of two waves of Japanese aircraft began their deadly attack on the US Pacific Fleet, moored at Pearl Harbor on the Pacific island of Oahu. Within two hours, five battleships had been sunk, another 16 damaged, and 188 aircraft destroyed. Only chance saved three US aircraft carriers, usually stationed at Pearl Harbor but assigned elsewhere on the day. The attacks killed under 100 Japanese but over 2,400 Americans, with another 1,178 injured.

'... the attacks had been slowly brewing for years.'

Although swift in execution, the attacks had been slowly brewing for years. The US had once looked upon Japanese ambitions with a level of sympathy, even indulgence. Hit hard by the Great Depression of the early 1930s, however, Japanese disillusion with party government grew and moderates gave way to militants. In 1931 Japan occupied Manchuria in northern China. Over the decade conflict intensified and in July 1937 war was declared. As Japanese aggression increased, its relations with the US deteriorated.

Occupied Manchuria was rapidly exploited with the establishment of heavy and light industries. This was a practical necessity for Japan. Lacking in natural resources itself, the search for alternative supplies underpinned foreign and military policy throughout the decade and led to the attack on Pearl Harbor and the Pacific War.

On top of practical economic considerations, early military success and an inherent sense of racial superiority led Japan to believe that it deserved to dominate Asian politics. As with Nazi Germany and Fascist Italy, this combination bred an aggressive and neo-colonial foreign policy, the 'Greater East Asia Co-prosperity Sphere'. Higher birth-rates and economic considerations required more land; the gene-pool justified it.

Saturday, February 14, 2009

The Color of love


A while ago I sent out a couple of hundred letters for information on subjects that interest me. One of the questions I asked was "When you think of love, what color comes to your mind?"

One person said "money". I didn't know what color that was, maybe green, but I wasn't sure, so, I didn't give it a color. Two people said love didn't have any color. Two other people said love was the color of the rainbow. That's a nice thought. Now only 3 people chose red as the color they thought of as love. This surprised me, since that is the color used most on Valentines' Day. I guess passion doesn't necessarily mean love.

There was a tie of 4 each for white and yellow. I can understand wanting a pure love (white) or a wise and happy love. Pink is the choice of 5 people who I think need beauty in their lives. Six people said either lavender, lilac or violet was the color love. I think all of them want some magic and mystery in their love lives. Green was the color chosen by 7 people as the color they thought of as love. These people must want a balanced love and maybe some money too.

The most surprising answer was that 14 people picked blue. I think these people may know about love. Love should be sincere and true. Maybe if you have "the blues", it is because you don't have love. Most Blues music is about lost love. Maybe blue is the color of love. I just can't see sending a blue heart to my lover next Valentines' Day.

This little survey is not scientific, but it is very interesting. Did you know not all people dream in color? Well, I hope everyone makes sure to daydream in the most wonderful and wild colors possible.

the history of Valentine's day

Valentine's Day: Festival of Love and Desire

It will soon be that time of year when our thoughts turn to sweethearts. Those we have now, or those we have had in the past.

Valentine's Day is one of our most popular holidays, inspiring a flurry of card and gift giving to those we love.

The origin of the concept of romantic love goes far back to ancient times long before the legend of St. Valentine.

Eros, Greek God of Love and Desire

The first idea of romantic love came from the god, Eros, in Greek mythology. One of the versions of the birth of this very appealing god was presented by the Greek poet Hesiod, who tells us in his Theogony, that Eros was one of the first gods born out of Chaos (the void), along with Gaia (the earth) and Tartarus (the underworld). This puts his birth all the way back to the beginning of time. Theogony describes Eros in the following enthralling terms: "…and Eros, the fairest of the deathless gods; he unstrings the limbs and subdues both mind and sensible thought in the breasts of all gods and all men." (Hesiod, Theogony, 120-2)

This is quite a good description of the state that engulfs us when we fall in love. From this passage we can assume that he had power over not only man but also the gods.

The other significant depiction of the myth surrounding Eros' birth is that he was the son of Aphrodite and Ares. Being the son of the goddess of love puts him in a less powerful role. The charming legend of Eros and Psyche, from Metamorphoses by Apuleius, the Roman writer, is spawned from classical mythology.

The love story of Eros and Psyche

The story goes that a king had three daughters, the youngest being beautiful to the degree that she rivaled the goddess Aphrodite. Her physical charms were so great that people began worshipping her instead of the goddess of love. Aphrodite became enraged at this turn of events and in an attempt at revenge, conscripted her son Eros into using his powers as the god of desire to force Psyche into falling in love with the most hideous, grotesque creature imaginable. But when Eros cast his eyes upon Psyche, he himself fell hopelessly in love. In a cunning plan to satisfy his own desires and deceive his mother, he transported her to an isolated place where stood a magnificent, magical castle. This was to be Psyche's new home, and when night fell, Eros came to her bed and whispered under the cover of darkness that he was her new husband. She was not, under any circumstances to seek knowledge his identity.

She lived quite happily until she requested that her sisters could come visit her to alleviate her isolation. When they saw her beautiful surroundings, jealousy drove them to cause trouble by encouraging her to find out the identity of her husband. That night when she went to bed she took a lamp that she could light when her husband had fallen asleep. When the light fell upon the divine features of this beautiful god, Psyche was so startled and enthralled, she let a drop of oil fall, which woke him. He realized that his identity was revealed and immediately departed.

Psyche's grief at the loss of her love was so great that she was inconsolable. She begged help from various goddesses, even ultimately going to Aphrodite, begging to be reunited with Eros. This effort was to no avail. Ultimately Eros longed for her as much as she for him so he went to the god Zeus for help. Zeus intervened with Aphrodite and brought the lovers together.

Cupid and his arrows of desire

Eros' Roman name was Cupid, which means desire. In Roman mythology he is depicted as a capricious winged child carrying a bow and a quiver of arrows. Due to the popularity of this depiction by poets and artists over the centuries, this is how we see this darling little god today. He gads about ready to let his arrows fly, striking our hearts with love and desire for appropriate and sometimes inappropriate people. Who of us has not felt the excitement and exquisite pain that is produced when one of his arrows has pierced our heart?

St. Valentine, patron saint of lovers

While Cupid or the ancient god Eros gives us the inspiration, St. Valentine supplied the name of our current holiday. There are a number of Valentine legends as to why his name is linked to lovers. One is that the Roman emperor Claudius II thought that single men made better soldiers and therefore forbade them to marry. St. Valentine is said to have secretly married many young lovers and therefore became their patron saint. Another story has Valentine, while being imprisoned for his Christian faith, falling in love with his jailer's daughter and sending her a love letter before his execution.

The roots of Valentine's Day most likely came from the ancient Roman festival of Lupercalia, which had been celebrated for eight hundred years on February 15th. The day was dedicated to the god Lupercus and young men would take a woman as a sexual companion for a year, by means of drawing her name in a lottery. Pope Gelasius changed this custom, which was unacceptable to the Catholic Church. He decreed that the lottery be changed so that both young men and women drew the names of saints to emulate for the coming year. Valentine instead of Lupercus became the patron of this feast. Despite this change in custom, Roman men continued to seek the affections of women on this date and sent notes of endearment to their sweethearts, including Valentine's name in their missives.

It would seem that the ancient god still lives, for today the spirit of love and desire resides as strongly as ever in the hearts of those struck by Cupid's arrows, be they young or old.


from crystal-cure.com

Tuesday, September 16, 2008

قصة احتراق روما فى العهد القديم

نيرون أو نيرو (37 - 68) كان خامس وآخر إمبراطور الأمبراطورية الرومانية من السلالة اليوليوكلودية (من أغسطس حتى نيرون) (27 ق.م. - 68 م)وصل إلى العرش لأنه كان ابن كلوديوس بالتبنى[1].
بدأ نيرون حكمه بفترة من الإصلاحات وذلك بتأثير معلمه الفيلسوف سينيكا Seneca، ولكنه كان صغيراً في السن ليحكم هذه الإمبراطورية الواسعه، فقد كان سنه 16 سنة، فأنقلب حكمه إلى كابوس مخيف وأنغمس في اللهو، والغريب أنه سيطرت عليه رغبه أنه بارع كمغنى ولاعب للقيثارة وسائق عربة حربية، والمؤرخ المتتبع لكيفية وصول الأباطرة إلى عرش روما يكتشف بسهولة أنه كان غالبا عن طريق الإغتيالات السياسية التى أصبحت السمة الأساسية للحكم في روما ، ويحكى في بذخه وحبه للعطور انه في عهده كان سقف الدعوات يُمطر رذاذاً من العطور والزهور .
فى عصر نيرون كثرت المؤامرات والإغتيالات السياسية التى كان له يد في تدبيرها وكانت أمه "أجريبينا" إحدى ضحاياه وماتت وهى تلعن جنينها نيرون التى حملته في بطنها وأبلت به العالم، ومن ضحاياه أيضاً "أوكتافيا" زوجته الأولى وقد قام بقتلها أثناء أدائه مسرحيه يحمل فيها صولجان فسقط من يده. مدحت أوكتافيا أدائه لكنها قالت له "لو أنك لم تسقط الصولجان فقتلها". ومن بعدها لم يتجرأ أحد من العاملين في قصره أن يعيب أي عمل له، وأيضاً قتل معلمه سينيكا، أما أشهر جرائمه على الإطلاق كان حريق روما الشهير سنة 64 م حيث راوده خياله في أن يعيد بناء روما، وبدأت النيران من القاعدة الخشبية للسيرك الكبير حيث شبت فيها النيران وأنتشرت بشدة لمدة أسبوع في أنحاء روما، وألتهمت النيران عشرة أحياء من جملة أنحاء المدينة الأربعة عشر، وبينما كانت النيران تتصاعد والأجساد تحترق وفى وسط صراخ الضحايا كان نيرون جالساً في برج مرتفع يتسلى بمنظر الحريق الذى خلب لبه وبيده آلة الطرب يغنى أشعار هوميروس التى يصف فيها حريق طروادة.
وهلك في هذا الحريق آلالاف من سكان روما وأتجهت أصابع اتهام الشعب والسياسين تشير إليه إلى أنه هو المتسبب في هذا الحريق المتعمد، وتهامس أهل روما بالأقاويل عليه وتعالت كلماتهم وتزايدت كرهية الشعب نحوه، وأصبح يحتاج إلى كبش فداء يضعه متهماً أمام الشعب وكان أمامه إختيار أما اليهود أو المسيحية الحديثة في روما، ولكن كان اليهود تحت حماية بوبياسبينا إحدى زوجات نيرون، فألصق التهمة بالمسيحيين، وبدأ يلهى الشعب في القبض على المسيحيين وإضطهادهم وسفك دمائهم بتقديمهم للوحوش الكاسرة أو حرقهم بالنيران أمام أهل روما في الستاديوم وفى جميع أنحاء الإمبراطورية حتى أن مؤهلات الولاة الذين كانوا يتولون الأقاليم هو مدى قسوتهم في قتل المسيحيين، وسيق أفواج من المسيحيين لإشباع رغبة الجماهير في رؤية الدماء، وعاش المسيحيين في سراديب تحت الأرض وفى الكهوف ومازالت كنائسهم وأمواتهم إلى الآن يزورها السياح.
وأستمر الإضطهاد الدموى أربع سنوات ذاق فيه المسيحيون كل مايتبادر إلى الذهن من أصناف التعذيب الوحشى، وكان من ضحاياه الرسولان بولس وبطرس اللذان أستشهدا عام 68م. ولما سادت الإمبراطورية الرومانية الفوضى والجريمة أعلنه مجلس الشيوخ السنات أنه أصبح "عدو الشعب" فمات منتحراً في عام 68 م مخلفاً وراؤه حالة من الإفلاس نتيجة بذخه الشديد والفوضى من كثرة الحروب الأهلية أثناء حكمه ونيرون هو القيصر الذى أشار إليه سفر الأعمال في (أعمال 25 : 28) و (أعمال 26: 32) ولم ينته إضطهاد المسيحيين بموته فى 68 م .

Sunday, September 14, 2008

قصة مثل حسبات مخالى

فى الامثال العامية المصرية النابعه من مدينة الاسكندرية مثل يقول ((معلش مخالى غلط فى الحساب)) ويقال هذا المثل عندما يريد ان يواسى نفسة او يخفف عنها واليكم قصة مخالى العجيبة و هى قصة حقيقية فى اوائل القرن العشرين جاء خريستو من اثينا الى الاسكندرية و تزوج من يونانية و انجب منها ابنة الوحيد مخالى و بعد عشرين سنة اصبح خريستو يملك الملاين ماتت زوجته تم لحق بها وورث مخالى كل هذة الملاين.

باع مخالى كل مصانع السبرتو التى كان يمتلكها ابوة وقرر ان يتمتع بحياتة و قال انا عمرى 30 سنة و لدى 30 مليون جنية كم سنة ساعيش ؟ كم انفق فى كل سنة ؟ مليون جنية هكذا حسبها مخالى

هكذا اشترى مخالى يختا و حمل نقودة راح يطف بارجاء المعمورة ..... عرف النساء و الشمبنيا و الكونياك وكل انواع المتع الزائلة وكان مثل شهريارلة كل ليلة امراءة و لكنة لم يكن شريرا كشهريار و مرت 40 سنة كاملة انفق فيها مخالى كل ثروتة و اصبح لا يملك درهما ولا جنية وعاد الى الاسكندرية حيث ولد وكان كل ما يملكة من حطام الدنيا بالطو فاخر و سكن مخالى فى هذا البالطو وكان يجلس على المقهى طوال النهار صامتا لا يتسول ولا يشحت و كان متكبرا لا يقبل الا صدقتين فقط سندوتش فول وكب الشاى , فإذا جاء الليل و اغلق المقهى ابوابة قام مخالى و تمشى قليلا و اختار عمارة او بدروم فى سلم عمارة و اسند ظهرة الية ونام جالسا فى البالطو الفاخر

وكان مخالى لا يشكو و لا يتذمر ولا يتحدث بكلمة واحدة عن سنوات المتع الاربعين التى قضاها حيث جاء مخالى مفلسا سنة 1958 ومكث خمس سنوات حتى مات و عاش هذة السنوات على صدقات الناس و فى الليلة التى سبقت موتة ادلى بالتصريح التالى لصاحب المقهى

قال مخالى : انا مسكتو كلمتى ... انا جيتو راجل , بس مخالى غلط فى الحساب....) وذهب مخالى مثلا .

Monday, June 16, 2008

كلمات فى اليبرالية


ليبرالية (liberalism) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر .الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية وتأييد النظم الديمقراطية البرلمانية والإصلاحات الاجتماعية. وأما في الاقتصاد فتعني تلك النظرية التي تؤكد على الحرية الفردية الكاملة وتقوم على المنافسة الحرة واعتماد قاعدة الذهب في إصدار النقود.

أهم شعار في الليبرالية هو: دعه يعمل دعه يمر . ويسمى الليبراليون بالحرييون فقد ارتبطت الليبرالية بالحرية الإقتصادية


.

فى تعريف الحرية



يمكن تعريف الحرية بأكثر من تعريف، فبعض الباحثين، من امثال (جون لوك‏)، يرى (ان الحرية هي، القدرة والطاقة اللتان يوظفهما الانسان لاجل القيام بعمل، معين او تركه‏) وبعض آخر، من امثال (جون‏استيوارت، ميل‏)، يقول: (ان الحرية عبارة عن قدرة الانسان على السعي، وراء مصلحته التي يراها، بحسب منظوره، شريطة ان لا تكون، مفضية إلى اضرار الاخرين‏). ويكتب بعض آخر، من امثال، (كانت‏)، فيقول: (الحرية عبارة عن استقلال الانسان عن اي، شي‏ء الا عن القانون الاخلاقي). ويعرف الاستاذ آية اللّه جوادي آملي الحرية، من المنظور، الاسلامي، فيقول: ((الحرية، من المنظور الاسلامي، عبارة عن، التفلت والتحرر من عبودية واطاعة غير اللّه تعالى‏». وهنا لابد من التفتيش عن اسباب ظهور هذه التعريفات، المختلفة للحرية في اهداف اولئك الذين عر فوها انفسهم، وذلك لان بعض الباحثين في الحرية انما كان في صددعرض، تعريف لماهية الحرية بقطع النظر عن الجهات السلبية، والايجابية لها، في حين كان يسعى بعض آخر إلى تقديم تعريف للحرية مرفق بتلك الحدود والقيود التي كان‏ يعدها طبقا، لمعتقداته ذات قيمة وكمال. وعلى هذا الاساس، فان اولئك الذين[كانوا في صدد تعريف، اساس ماهية الحرية بغض النظر عن الابعاد الايجابية والقيمية، او الابعاد السلبية، لها من امثال (لوك‏) قالوا: ان‏الحرية عبارة، عن تلك القدرة نفسها على فعل عمل معين وتركه، اما اولئك، الذين ارادوا من تعريفاتهم شرح الحرية ذات الجوانب الايجابية، والمنتجة والمقبولة وفق النظرالعقلائي العام للوصول الى، تحصيل السعادة والنجاح على الصعيد المجتمعي العام، او على، الصعيد الفردي، فقد وضعوا في تعريفاتهم كافة القيود، المفضية، في نظرهم، إلى ‏تحصيل هذه الاهداف. ومن هنا استحضر (جون استيوارت ميل‏)، في تعريفه للحرية، قيد (شريطة ان لا تكون مفضية إلى اضرار الاخرين‏)، وذلك لان، الحرية التي تكون متزاحمة ومصالح الاخرين ‏ليست في نظرة حرية مقبولة عقلائيا. وللسبب نفسه، ايضا، لم يكن (كانت‏) يرى ان الحرية مستغنية، عن اعمال القانون الاخلاقي، بل كان يرى ان رعاية القانون، الاخلاقي امر ضروري في تحقق الحرية المقبولة. وهكذا الحال، في تعريف الاستاذ الشيخ جوادي آملي فانه، حيث كان في، صدد تعريف الحرية من وجهة النظر الدينية، لم يرها منفكة عن، العبودية للّه تعالى. والذي يبدو هو ان ‏هذا التعريف انما هو من، وجهة النظر العرفانية والاخلاقية الاسلامية لا من وجهة نظر، الفقه او الكلام